الاثنين، 14 يوليو 2014

الكثير من الناس لايعرفون كيف يقضون مافتهم من صلاة الجماعة ( القضاء والبناء في الصلاة )




إذا فاتتك ركعة أو أكثر في صلاة الجماعة فكيف تتم صلاتك؟
نبدأ بالحديث الذي رواه الشيخان و أصحاب السنن إلا النسائي و أحمد عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبيِّ صلى الله عليه و سلم قَالَ : «‏ إِذَا سَمِعْتُمُ الإِقَامَةَ فَامْشُوا إِلَى الصَّلاَةِ ،‏ وَ عَلَيْكُمْ بِالسَّكِينَةِ وَ الْوَقَارِ ،‏ فَمَا أَدْرَكْتُمْ فَصَلُّوا وَ مَا فَاتَكُمْ فَأَتِمُّوا »‏ .
و في روايةٍ أخرجها أبو داود و النسائي و أحمد عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : «‏ فَمَا أَدْرَكْتُمْ فَصَلُّوا وَ مَا فَاتَكُمْ فَاقْضُوا »‏ .

فهذا الاختلاف في الروايتين خلق اخلتلافا عند العلماء إلى ثلا ث فرق :
1. البناء : اعتبار ماأدركته هو أول صلاتك
    مثال: إذا أدركت الركعة الرابعة  من صلاة العشاء (التي هي الركعة الأولى بالنسبة لك)  فبعد تسليم الإمام وخروجه من الصلاة تقوم فتأتي بالركعة الثانية جهرا بالفاتحة والسورة مع التشهد ثم تقوم وتأتي بالركعة الثالثة ثم الرابعة سرا بالفاتحة فقط مع التشهد في الرابعة وهكذا تكون قد أتممت صلاتك.
2. القضاء: اعتبار ماأدركت هو آخر صلاتك
مثال: نفس المثال السابق إذا أدركت الركعة الرابعة من صلاة العشاء (التي هي الركعة الرابعة  بالنسبة لك أيضا) فبعد تسليم الإمام وخروجه من الصلاة تقوم فتأتي بالركعة الأولى جهرا بالفاتحة والسورة دون تشهد ثم تقوم وتأتي بالركعة الثانية جهرا بالفاتحة والسورة مع التشهد ثم تقوم فتأتي بالركعة الثالثة سرا بالفاتحة فقط مع التشهد والسلام .

3. التفصيل : ومعناه البناء في الأفعال والقضاء في الأقوال
مثال : نأخذ نفس المثال أي إذا أدركت الركعة الرابعة من صلاة العشاء (بالنسبة لك هي الركعة الأولى  في الأفعال والركعة الرابعة في الأقوال) فبعد تسليم الإمام وخروجه من الصلاة تقوم فتأتي بالركعة الثانية جهرا بالفاتحة والسورة (قضاء أقوال الركعة الأولى التي فاتتك) مع التشهد (بناء أفعال الركعة الثانية) فتقوم وتأتي بالركعة الثالثة جهرا بالفاتحة والسورة (قضاء أقوال الركعة الثانية التي فاتتك) دون التشهد (لأنها ركعتك الثالثة في الأفعال) ثم تقوم فتأتي بالركعة الرابعة سرا بالفاتحة فقط ثم التشهد والسلام.

و الراجح  هو الأول أي البناء باعتبار ماأدركت هو أول صلاتك لأمرين: أحدهما: أن رواة "فأتموا" أكثر وأحفظ من رواة "فاقضوا" والثاني: أن القضاء محمول على الفعل لا القضاء المعروف في الاصطلاح، لأن هذا اصطلاح متأخري الفقهاء، والعرب تطلق القضاء وتريد به الفعل. قال تعالى: ( فإذا قضيتم مناسككم) [سورة البقرة:200] وفي قوله صلى الله عليه وسلم " وما فاتكم" دليل أيضاً لأن المعنى: ما فاتكم من صلاتكم أنتم لا من صلاة الإمام، والذي فات المأموم من صلاة نفسه إنما هو آخرها.

غير أننا نقول: من أخذ بالقولين الآخرين لا ينكر عليه صنيعه لأن الخلاف في هذه المسألة معتبر ولكل وجهة.
والله أعلم.
 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق